إقامة الفعاليات واجب كي لاتغيب القضية الفلسطينية عن الذاكرة

نقيب الفنانين السوريين حول “جائزة فلسطين العالمية للآداب”:

إقامة الفعاليات واجب كي لاتغيب القضية الفلسطينية عن الذاكرة

أكد نقيب الفنانين السوريين محسن غازي، في حوار له حول أهمية “جائزة فلسطين العالمية للآداب”، أن اقامة الفعاليات واجب وفرض ولا بد من ذلك كي لاتغيب عن الذاكرة الأهمية القصوى التي تتمتع بها القضية الفلسطينينة.

وعن عدوى التطبيع المتفشية بين الدول العربية مع المنتهك الأكبر للأراضي العربية والفلسطينية، أوضح غازي: العرب والمسلمين فقدوا البوصله، اصبحت السياسات تقرر، والشعوب غير مؤثرة، وأكمل: الدول التي تدعم القضية الفلسطينية وهي معروفة، تم عزلها عن محيطها الاقليمي وتقلص موقعها الدولي بسبب الموقف الآنف الذكر وتم اشغالها بقضايا داخلية استنزفت مقدراتها ودفعت اثماناً باهظة على كافة الصعد اهمها الدم.

وأكمل نقيب الفنانين السوريين: ان ايديولوجيا التطرف تسيطر بفعل الدعم الكبير من جانب اسياد يمزقون البلدان بوحشية لامثيل لها عبر الازمنة، والشواهد كثيرة بعدم اعتبار المسلمين ان ارض فلسطين ارض رباط وجهاد.

وأبدى غازي أسفه للوضع الماثل والمخزي في العالم تجاه القضية الفلسطينية، وقال: القضية الفلسطينية وللأسف اصبحت من صلب الماضي وتمت تصفيتها دون خجل.

وبشأن إقامة جائزة فلسطين العالمية للآداب، أوضح غازي: إقامة الفعاليات واجب وفرض ولا بد من ذلك كي لاتغيب عن الذاكرة الأهمية القصوى التي تتمتع بها القضية، لكن ذلك في زمننا الحاضر تشبه ذكرى تأبين امواتنا بفعل العادة المتوارثة.

وأضاف: الأمل الحقيقي في التحرير وانتزاع الحقوق متوقف على المناضلين الشرفاء المقاومين اصحاب العقيدة الوطنية.

واختتم كلامه بالقول: اعتقد ان الاعتياد يفقد كل شيء من بريقه، مفردة التطبيع لم تعد تستفز الشعوب والنسبة هنا كبيرة، للاسف بالنسبة للقضية كان جانب التنظير متفوق على المطلوب بالجانب العملي، لذلك كان الاعتياد على الملل والشعور باللامبالاة.

وتشهد في نوفمبر القادم فعاليات حفل اختتام “جائزة فلسطين العالمية للآداب”، بغية تعريف وتكريم الكتب الأدبية المنشورة في العالم حول قضية فلسطين ومقاومة الشعب الفلسطيني وتحرير القدس الشريف.

الجائزة العالمية للآداب التي تسلط عدساتها على القضية الفلسطينية تأسست قبل ثلاثة أعوام في عام 2019 ، وتُقام كل سنتين مرة، وهي جائزة غير حكومية أسستها المؤسسات الثقافية والأدبية واتحادات الكتاب والنشر في عدد من الدول الإسلامية والعالم وقامات أدبية وثقافية عربية وإسلامية مرموقة.

أکتب تعلیقا